الحب والرومانسية
انت غير مسجل معناااااااااااااااا




 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
المواضيع الأخيرة
» الشكاوى
الجمعة 21 أكتوبر 2011, 3:44 am من طرف وفر دموعك

» لعبة الاغاني
السبت 14 أغسطس 2010, 4:10 am من طرف الفرعون العاشق

» قوانين هامه في الالعاب>> نرجوا الالتزام بها
الإثنين 09 أغسطس 2010, 1:24 am من طرف منونة الاسكندرية

» ولاده الدولفين بالصور
الأحد 08 أغسطس 2010, 8:21 am من طرف الفرعون العاشق

»  الثلاث اجزاء من اجمل الافلام و الانيميشن علاء الدين
الأحد 18 يوليو 2010, 3:26 am من طرف الفرعون العاشق

» اسهل برنامج لأخفاء ال ip ....
الإثنين 22 فبراير 2010, 7:07 am من طرف moon2003

» كل ما تتخيلة عن الفيروسات ...
الإثنين 22 فبراير 2010, 7:00 am من طرف moon2003

» من الاخر وبعد طول انتظار برنامج لكشف الايميلات المخفية
السبت 29 أغسطس 2009, 3:33 pm من طرف الفرعون العاشق

» نغمات زى الفل خش حمل
السبت 15 أغسطس 2009, 1:01 am من طرف الفرعون العاشق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفرعون العاشق
 
السنيوريتا
 
كيان انسانه
 
loai
 
منة
 
فتاة الثلج
 
احساس
 
ليالي
 
safi
 
هانيا
 
الوقت الان
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع ومنتديات صديقة
منتدى هــــــمـــس الحـــياة
montadyat mshmsha

شاطر | 
 

 ملف شامل لعلاج النحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السنيوريتا
مشرف تحت التمرين
مشرف تحت التمرين
avatar

عدد الرسائل : 161
نقاط : 44528
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: ملف شامل لعلاج النحافة   الأحد 05 أغسطس 2007, 4:38 pm

تعريف النحافة بشكل عام ...


النحافة هي نقص الوزن عن المعدل الطبيعي قليلاً أو كثيراً فإذا كان الشخص متمتعاً بصحة جيدة وحيوية ونشاط فلا خوف عليه. وقد قال أحد الأطباء الإنجليز المشهورين عن الطفل النحيف انه إذا كان نشيطاً ومتحركاً وحيوياً فإنه لا خوف عليه وهؤلاء الفئة من الناس هم الذين يعمرون بالرغم من أن أكلهم قليل وتعتبر ظاهرة النحافة عند هؤلاء الناس ظاهرة طبيعية. أما إذا كان خاملاً بليداً مريضاً فإنه في مثل هذه الحالة لابد من عرضه على طبيب لأنه لابد من وجود سبب مرضي أدى إلى حدوث النحافة.

ولمعرفة فيما إذا كان الشخص نحيفاً وبالأخص بالنسبة لليافعين والشباب والبالغين وكبار السن فإن هناك قاعدة بسيطة وسهلة وهذا الوزن يخص أي شخص يزيد طوله عن 120سم والقاعدة هنا أن نطرح ما مقداره 100سم من الطول فيكون المقدار الباقي هو الوزن الصحيح المناسب للشخص ويكون محسوباً بالكيلوجرام فلو كان شخص طوله 170سم فإن وزنه سيكون 170- 100= 70كيلوجراماً ومن نقص عن ذلك الوزن مثلاً فيكون نحيفاً . والنحافة تنشأ اساساً من سوء التغذية إلا ان الوراثة تلعب دوراً هاماً وكبيراً. والحقيقة ان هناك من هو نحيف لأنه ينحدر من أسرة كل أفرادها من النحفاء ويجب أن نعرف أن سوء التغذية لا يعني قلة الكمية التي يتناولها الشخص من الطعام، لكن المقصود بسوء التغذية أن الشخص لا يتناول أطعمة متنوعة تحتوي على مقادير مناسبة من الفيتامينات والأملاح والبروتينات والنشويات

والانفعالات النفسية والقلق والهموم لها دور في ضعف الشهية. كما أن النحافة قد يكون مصدرها اسهال مستمر لدى الشخص نتيجة وجود الطفيليات والديدان المعوية والتي لا تجدي معها التغذية السوية ولا الأدوية وعليه فلابد من اجراء الفحوصات المعملية والاكلينيكية حتى يتم التأكد من عدم وجود هذه المواد داخل الأمعاء.

كما أن النحافة قد تكون نتيجة للاكتئاب الذي يسببه ادمان الخمور وبعض المخدرات، أو عرضاً لبعض الأمراض التي تفسد عمليات الجسم الكيميائية. كما أن اضطرابات الجسم والغدة الدرقية والغدد الصماء وأمراض المعدة والامعاء لها دور في نشوء النحافة. كما أن هناك أمراضاً خطيرة تسبب نقصاً كبيراً في الوزن مثل السرطان والسل والايدز.






أعراض النحافة :
ومن أعراضها الوجه الشاحب - جفاف الجلد - سقوط الشعر - الهالات السوداء حول العين - الصداع والدوخة أو سوء التغذية أو مشاكل هرمونية أو بعض الأمراض العضوية والنفسية.. فلا يمكن للشخص المتوتر والقلق والعصبي من زيادة وزنه مهما تناول الطعام إلا إذا تغلب على المشاكل النفسية وتخلص من التوتر والعصبية وإعطاء جسده حقاً من الراحة والاستجمام فالراحة الجسدية والنفسية هي أساس في البداية لعلاج النحافة


أسباب النحافة

1- عيوب غذائية..
ويرجع لنقص المعلومات الغذائية أو للظروف الإقتصادية فيجب تنظيم الوجبات وعدم إهمال أى وجبة.

2- عيوب مرضية..
الإصابة ببعض الأمراض مثل ( البول السكرى - الدرن - سوء الهضم - الإصابة بالطفيليات والديدان - اورام - زيادة نشاط الغدة الدرقية ).

3- مشاكل نفسية تؤثر على الشهية للطعام

4-عادات غذائية مكتسبة منذ الطفولة ( كره بعض المأكولات ).

5- مشاكل مرضية تؤثر على الشهية للطعام.

6-أسباب وراثية.

7- إتباع نظام غذائي خاطئ في تخفيف الوزن مما يؤدي إلى اضطرابات تؤدي إلى نقص شديد في أوزانهن
هذه تقريباً جميع الأسباب التى يجب أن يتم التركيز بها



قبل وضع النصائح والعلاج



من الضروري أن يستشير المصاب بالنحافة طبيباً لاستبعاد أمراض الجهاز الهضمي التي قد تسبب عدم امتصاص المواد الغذائية او الغدد الهرمونية للوقوف على نشاط الغدة الدرقية او الغدة النخامية. وكذلك مراجعة اختصاصي التغذية ليتأكد من أنه لا يشكو نقصاً في المغذيات الأساسية، وذلك عن طريق التحاليل المخبرية لمعرفة أسباب النحافة وعلاجها



اذا كنت تشكين بسبب فقدان شهيتك

1- استهلكي أربع أو ست وجبات صغيرة بدل من اثنتين أو ثلاثة في اليوم.

2- تناولي المأكولات التي تعطي طاقة مركزة وحجماً قليلا في المعدة كخليط الموز والحليب والمعجنات التي تفضلينها مثل الكيك ...

3- ابدئي الوجبة بالطبق الرئيسي واتركي الحساء والسلطة إلى آخر الوجبة.

4-تناولي حصة طعام غنية بالبروتين في كل وجبة: جبنة، حليب، لبن زبادي، بيض، لحم، سمك، دجاج.

5-تناول الجبن المبشور مع الأرز والمكرونة، أو على شكل مكعبات مع الكعك أو الخبز المحمص بين الوجبات.

6-استعملي زيت الزيتون في السلطة، مع اللبنة، مع الخضار والحبوب.

7-يمكن إضافة الزبدة أثناء طهي الأرز والمكرونة والبطاطا.

8-استعملي العسل بدل السكر مع المشروبات الساخنة، وتناول المربيات مع الكعك أو الخبز المحمص، بعد كل وجبة.

9-تناولي المكسرات والفاكهة المجففة بين الوجبات، ويمكن إضافتها إلى السلطة أو الأرز.

10-تناولي كوب من اللبن مع الغذاء والعشاء، ويمكن تناول الحليب المحلى بالفاكهة والعسل بين الوجبات.

11-لا تتأخري عن تناول أي طعام مهما كان نوعه عند الشعور بالجوع مهما كان خفيفا، وذلك لمنع الجسم من حرق نفسه للحصول على الطاقة.


مساعدة الطفل على تحسين شهيتة



•اجعلي الطفل مسؤولا عن كمية الطعام التي يتناولها: إن أكثر الأسباب انتشارا لعدم ظهور علامات الجوع على بعض الأطفال هي تقديم العديد من الوجبات الخفيفة لهم لدرجة تؤدي إلى عدم شعور الطفل بالجوع الحقيقي. لا تقدمي للطفل أكثر من وجبتين صغيرتين من الأطعمة الخفيفة المغذية كل يوم، وقدميها عندما يطلبها الطفل فقط. إذا طلب الطفل الماء بين الوجبات فقدميه له. حددي كمية العصير التي يتناولها الطفل بست أوقيات يومياً. فوّتي على الطفل وجبة أو وجبتين إذا رغبت في ذلك، ثم راقبي عودة الشهية إليه؛ لأن تفويت وجبة واحدة لا يضر.

لا تطعمي الطفل ما دام قادرا على تناول طعامه بنفسه: ينشأ ميل كبير لدى والدي الطفل المصاب بضعف الشهية إلى ملء الملعقة بالطعام ومحاولة إغراء الطفل بتناولها. لا تقدمي الملعقة للطفل على الإطلاق إذا كان يستطيع استخدام الملعقة بنفسه (عادة بين الشهر الخامس عشر والثامن عشر) لأنه إذا شعر بالجوع فسيتناول الطعام بنفسه

الأطعمة الإصبعية: يمكن البدء في تقديم الأطعمة التي تشبه الإصبع بين الشهر الثامن والعاشر من العمر، وهذه الأطعمة تمكن الطفل من تناول الطعام بنفسه لبعض الوقت على الأقل، حتى وإن لم يتمكن من استخدام الملعقة.

•تقليل كمية الحليب إلى أقل من ست عشرة أوقية يومياً: يحتوي الحليب على كميات من السعرات الحرارية تساوي معظم السعرات الموجودة في الأطعمة الجامدة. إن تناول كمية كبيرة من الحليب قد يصيب الطفل بالشبع ويؤدي إلى ضعف الشهية للطعام.

•تقديم كميات من الطعام أقل مما تتوقعين أن يتناوله الطفل: تضعف شهية الطفل إذا قدم له طعام يزيد عما يمكنه تناوله، كما أنك إذا قدمت للطفل كمية طعام صغيرة في طبق كبير فهذا أحرى أن يتناوله عن آخره مع شعوره بأنه قد أنجز شيئا مهماً. وإذا كان يبدو على الطفل أنه بحاجة إلى المزيد من الطعام فانتظري إلى أن يطلب هو ذلك. لا تقدمي له الأطعمة التي لا يحبها (كبعض الخضار).

إعطاء الطفل فيتامينات يومية: مع أن إعطاء الفيتامينات غير ضروري عادة إلا أنها لا تسبب ضررا عندما تقدم في جرعات عادية، وقد تشعرك بالاطمئنان على مستوى تغذية الطفل


جعل أوقات تناول الوجبات أوقاتاً سعيدة: اجعلي الأطفال ينشغلون بالحديث ولا تجعلي أوقات تناول الطعام مناسبة للنقد أو الصراع من أجل السيطرة.


تفادي الحديث عن الطعام: لا تناقشي قلة كمية الطعام التي يتناولها الطفل أثناء حضوره، ضعي ثقتك في مركز شهية الطفل ـ الموجود في الدماغ - للعناية باحتياجاته من الطعام، ولا تمدحيه عندما يكثر من تناول الطعام، فيجب ألا يأكل الطفل إلا لإسعاد نفسه.

•لا تطيلي وقت تناول الوجبات: لا تسمحي للطفل بأن يجلس على مائدة الطعام بعد انتهاء بقية أفراد الأسرة من تناول طعامهم؛ لأن هذا سيجعله يربط الوجبات بمشاعر غير جيدة.




مصادر طبيعية لفتح الشهية وتقوية الاجسام




التمر واللبن Dates And Milk
ينقع التمر في الحليب لمدة ست ساعات ثم يأكله المريض حيث يفتح شهوته للطعام. ولا شك ان هذين المصدرين يعتبران من اغنى المواد بالمعادن والفيتامينات والاحماض الامينية والسكريات والبروتين والمواد الدهنية حيث يعتبر من أفضل المغذيات، ويجب على الاشخاص المصابين بالسكري عدم استعمال هذه الوصفة.





- الحلبة Fenugreek
يعتبر مغلي الحلبة من المواد المشهية للأكل والطريقة ان توخذ ملء ملعقة من الحلبة البلدي وتوضع في ملء كوب ماء ثم يغلى على النار لمدة 1/4ساعة ثم يصفى ويشرب بعد تحليته بالعسل أو السكر قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة.



- الخل Vinegar
يستعمل خل العنب أو التفاح وذلك باضافته إلى السلطة وتضاف ملعقة صغيرة من الخل إلى ملء كوب ماء الموجود على مائدة الطعام وتشرب على فترات خلال وجبة الغذاء حيث يساعد على فتح الشهية وعلى بلع الطعام.


ام الالف ورقة Achelia
ام الاف ورقة تعرف ايضاً بالاخيليا ام الالف ورقة وكذلك بأسم حشيشة النجارين والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة الجافة أو من مفروم العشبة الطازجة وتوضع في كوب زجاجي ويضاف لها ماء مغلي، ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15دقيقة وبعدها يصفى ويشرب مرة في الصباح بعد الفطور وآخر بعد العشاء مباشرة.



الترمس Termis
من المعروف ان الترمس غني بالكالسيوم والفوسفور والترمس يحسن الشهية ويقوي الجسم والطريقة ان يوخذ 250جم من بذور الترمس وينقى جيداً ثم ينقع في الماء لمدة 24ساعة متتالية على ان يغير الماء كل ست ساعات ويجمع الماء جانباً، ثم يغلى بعد ذلك مع كمية جديدة من الماء لمدة ساعة على النار ثم يصفى الماء ويعاود نقعه مرة أخرى بعد ذلك لمدة 24ساعة أخرى ثم يصفى ويؤكل بعد ان يضاف عليه قليل من الملح والليمون. هذه الوصفة جيدة ايضاً للمصابين بالسكر حيث انها تخفض نسبة السكر. يمكن ان يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرة جيدة للاسنان وغسول جيد للشعر بالنسبة للجنسين.


اليانسون Anise
تحتوي ثمار اليانسون على زيوت طيارة واهم مركباته الانيثول والذي يساعد على عملية الهضم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من ثمار اليانسون وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى ويشرب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء وهذه الوصفة جيدة لفتح الشهية.




- البصل Onion
من المعروف ان البصل يفتح الشهية للطعام وعليه فإنه يؤخذ حبة بصل في حجم بيضة الدجاجة وتؤكل مرة مع الغذاء واخرى مع العشاء يومياً. والبصل يغذي ويطهر الامعاء ويقوي البدن ويقتل جراثيم المعدة. ويجب تناول بقدونس طازج بعد أكل البصل لايقاف رائحة البصل المعروفة.




الثوم Garlic
الثوم يعتبر اغنى الاعشاب بالمواد الفعالة واكثرها تأثيراً على عدة أمراض بالاضافة إلى ذلك فهو مشهي جيد ويعطي الجسم قوة لا نظير لها وهو بحق غذاء ودواء وتناول افصاص الثوم مع الطعام أو مع السلطة بواقع 3- 6افصاص في اليوم الواحد ويمكن اكله طازجاً أو مطبوخاً.









- الزيزفون Tilia
ويعرف الزيزفون ايضاً بالتيليو ويعتبر الزيزفون من الاعشاب الفاتحة للشهية والمقوية للجسم حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ثم يغطى لمدة 15دقيقة ويصفى ويشرب قبل تناول الوجبات طوال اليوم.




- السذاب Ruta
يعتبر السذاب احد النباتات العطرية الفاتحة للشهية حيث تؤخذ عدة أوراق طازجة من السذاب الذي يزرع في اي مكان وينمو بشكل عفوي في المناطق الجنوبية من المملكة وتؤكل طازجة مع الخبز.





- الزعتر Thymus
يعتبر الزعتر من اشهر النباتات التي تستخدم في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط حيث يستعمل على نطاق واسع كمشهي وايضاً يزيد من قوة التحمل ومقو لجهاز المناعة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من الزعتر وتذر فوق الطعام أو تخلط مع زيت زيتون أو زيت سمسم ويؤكل مع الخبز
.


الشوفان والقمح والشعير Barly,Wheat,Oats
يؤخذ كميات متساوية من طحين الشوفان والقمح والشعير المنخول ثم تمزج معاً ويوضع وعاء على النار به ماء يوازي حجم الدقيق المخلوط وعند بداية الغليان يذر الدقيق فوق الماء ويحرك تحريكاً جيداً ويضاف الدقيق شئياً فشيئاً مع التحريك المستمر حتى تنتهي كمية الدقيق وتتكون عصيدة رخوة ثم يضاف لها قليل من عسل النحل الأصلي وتؤكل مع الوجبات أو منفصلة عنها وتعطى للأطفال بشكل أكبر لما فيها من فوائد جمة.



عرق السوس Liquirice
لقد تحدثنا كثيراً عن عرق السوس وذكرنا أنه يحتوي مواد مشابهة للكورتيزون ولكنها لاتسبب الأعراض الجانبية التي يسببها الكورتيزون. ويعتبر العرق سوس من افضل العقاقير في علاج أمراض الدم وعليه فإنه مفيد لعلاج فقر الدم ولكن يجب عدم استعماله من قبل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والجرعة من مسحوق جذور العرق سوس هي ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء بارد ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.



ثمار الكبابة الصيني Cubaba
الكبابة الصينية تشبه في شكلها الفلفل الأسود إلا أنه يوجد بها بروز صغير في طرفها من ناحية السرة وتحتوي الكبابة الصيني على زيوت طيارة وقلويدات وتعتبر من أفضل المشهيات، حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوقها بعد كل وجبة. كما أنها مهضمة ومهدئة.



الكرفس Apium
الكرفس أحد النباتات المشهورة التي تستعمل مع السلطة أو يؤكل كما هو أو يعمل منه مسلوقاً والكرفس يحتوي على أهم المواد المفيدة لجسم الإنسان مثل فيتامينات أ،ب،ج وكذلك معادن الكالسيوم واليود والحديد والنحاس والمنجنيز، والماغنيسوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، ويعتبر من فواتح الشهية المشهورة.



الكمون Cumin
يعتبر الكمون من أشهر التوابل ومن أشهر المشهيات وأفضل طريقة لاستعمال الكمون كمشه هو ذر مسحوق الكمون على شرائح الطعام مع قليل من الخل.



الشاكوريا الخضراء Chicory
من المعروف أن للشاكوريا الخضراء الطازجة تأثيراً لفتح الشهية ومعروف أن فقراء الفلاحين يعتمدون عليها كغذاء رئيسي مع الجبن وخاصة الجبن القديم المعروف "بالمش" ويمكن أكل أي كمية منها فهي مهضمة وفاتحة للشهية.


أوراق الجوز Willow
تستخدم أوراق الجوز الطازجة كمشهية حيث تؤخذ قبضة اليد وتوضع في كوب ثم يضاف عليها ماء مغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يقلب جيداً ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب على جرعات صغيرة بواقع 1/3الكوب مع كل وجبة غذائية.



القرنبيط Cauli Flower
القرنبيط والذي يعرف أيضاً باسم القنبيط عبارة عن نبات شتوي ولايؤكل عادة مطبوخاً ويعتبر القرنبيط حسب الأبحاث من أكثر الخضروات تقوية للجسم نظراً لاحتوائه على الفوسفور ويجب عدم تناوله مع الفول السوادني لكي لايحدث انتفاخات او غازات في المعدة.




القرفة CINNAMON
القرفة أو مايعرف بالدارسين من الاعشاب المشهورة كتوابل وهي تحتوي على زيوت طيارة واهم مركب فيها هو السنمالدهيد الذي يعزى إليه التأثير. والقرفة مشهية جيدة. حين يؤخذ مامقداره ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويضاف إلى وعاء به ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ويحرك جيداً ثم يفرغ في كوب زجاجي ويمكن تحليله بملعقة عسل نحل ويشرب.



الفجل Radish
ويفضل النوع الأحمر حيث تزاح الأوراق ويؤكل مع الوجبة مامقداره 4إلى 5فصوص ويجب أن يكون صغيراً وطازجاً وحذار من استعمال الفجل الهش من الداخل فهو عديم الفائدة. ويعتبر الفجل من المواد التي تؤثر كمشهية للأكل ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم واليود والكبريت والحديد والمنجنيز يجب عدم استعمال الفجل من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي وكذلك مرضى الكبد.




القسط الشامي Bryone
يستعمل جذور نبات القسط الشامي على نطاق واسع لفتح الشهية.


أبو فروة Sweet Chestnut
يعرف أبو فروة بالكستنة وشاه بلوط وأبو فروة غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمنجنيز والفوسفور والكبريت وهو مفيد جداً في بناء الجسم. يؤكل أبو فروة نيئاً أو مشوياً على الفحم أو داخل الفرن ويمنع تناوله من قبل المصابين بأمراض عسر الهضم والكبد والسكر. ويعتبر أبو فروة من المنشطات الجنسية
.



القصيعن Sauge
يستعمل القصيعن في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كمادة مشهية للأكل حيث يؤخذ مامقداره قبضة اليد من النبات وتوضع في وعاء كبير نسبياً ثم يصب عليه ما مقداره 1/2لتر ماء مغلي ويغطى لمدة مابين 10- 15دقيقة ثم يصفى ويشرب منه فنجان بعد كل وجبة غذائية وخصوصاً عند الذهاب إلى النوم.




المفتفة Muffattigha
وهذه الوصفة تستخدم للنحفاء الذين يرغبون في السمنة وهي تتكون من الحلبة البلدي والحبة الخضراء وحبة البركة وعسل النخل النقي وتعرف لدى عطاري مصر بمربى (خرزة البقر) أو مربى الخرزة والطريقة أن تؤخذ أجزاء متساوية من الحلبة والحبة الخضراء وتسحق جيداً ثم يضاف لها ملء ملعقة صغيرة من حبة البركة وتخلط بالعسل الطبيعي حتى تكون على هيئة عجينة رخوة ويؤخذ منها يومياً ملعقة في الصباح وأخرى في المساء مع حفظها في الثلاجة.



ازهار حشيشة الدينار HOPS
تستخدم ازهار حشيشة الدينار في بلاد الشام كفاتحة للشهية حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق العشبة وتنقع في ملء كوب ماء لمدة 12ساعة ويتناول منه الشخص ملء فنجان قبل تناول الوجبات، يحضر منقوع اليوم التالي قبل موعده بمدة اثنتي عشرة ساعة، وهكذا.


الحمص cicer
بذور الحمص غنية جداً بالمواد البروتونية والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والفوسفور والكبريت والكالسيوم والحديد وهو مفيد جداً ومسمن في نفس الوقت. ويتناول الشخص حفنة واحدة من الحمص في منتصف وجبة غذائية فقط خلال اليوم الواحد. ويجب عدم تناول الحمص أو الإفراط في تناوله من قبل اصحاب المعد الضعيفة حيث إنه ثقيل الهضم.




الخردل Mustard
إن استعمال بذور الخردل المسحوقة باعتدال مع الطعام يفتح الشهية ويتناول الشخص الخردل بمعدل خمس حبات فقط قبل وجبة الغذاء ويمكن طحنها ورشها فوق الأرز أو الخضار أو السلطة. يجب عدم استخدام الخردل من قبل المصابين بعسر الهضم وأمراض الكبد والقلب والروماتزم مهما كانت الأسباب.
الحلبة ودقيق القمح Wheat and Fenugreek
لقد قيل عن الحلبة "لو عرف الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". والقمح هو الغذاء لجميع البشر منذ بزوغ التاريخ وهاتان المادتان مع الحليب والعسل والسمن البلدي تعتبر من الوصفات الجيدة للتسمين وخاصة للنحفاء والطريقة أن يؤخذ 1/2كيلو من بذور الحلبة ثم توضع في وعاء ويضاف ما يغطيها من الماء وعند الغليان يزاح الماء ويبدل بماء جديد ويترك حتى يغلي ثم يزاح وتكرر العملية أربع مرات ثم بعد ذلك تهرس بذور الحلبة ويضاف لها حليب وتوضع فوق النار وتحرك ثم يضاف لها 1/2كيلو دقيق قمح ويضاف قليلاً قليلاً مع التحرك على النار حتى انتهاء الكمية وتتكون عصيدة رخوة ثم يزاح من على النار ويضاف ملء ملعقة كبيرة سمن بلدي ويمزج مع العصيدة جيداً ثم يضاف ملء كوب صغير عسل طبيعي ويحرك جيداً حتى الامتزاج ثم توضع هذه الخلطة في وعاء زجاجي ويحكم إغلاقه ويوضع في الثلاجة ويؤخذ منه يومياً ملعقة كبيرة حتى تنتهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفرعون العاشق
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 439
العمر : 25
نقاط : 44814
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل لعلاج النحافة   السبت 25 أغسطس 2007, 6:36 pm

شكرا بجد لمجهودك دة بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.6rbtop.com
السنيوريتا
مشرف تحت التمرين
مشرف تحت التمرين
avatar

عدد الرسائل : 161
نقاط : 44528
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل لعلاج النحافة   الأحد 26 أغسطس 2007, 8:51 pm

العفو يا عاشق
وشكرا بجد لمرورك بجد
ههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفرعون العاشق
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 439
العمر : 25
نقاط : 44814
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل لعلاج النحافة   الثلاثاء 28 أغسطس 2007, 5:28 pm

العفو منة على اية انا كنت بتكلم بجد مش بهظر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.6rbtop.com
السنيوريتا
مشرف تحت التمرين
مشرف تحت التمرين
avatar

عدد الرسائل : 161
نقاط : 44528
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل لعلاج النحافة   السبت 22 سبتمبر 2007, 2:48 am

اوكى يا عاشق ومرسيى اوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف شامل لعلاج النحافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحب والرومانسية :: ::[ أقسام الأسرة والمجتمع ]:::: :: الطب والصحه-
انتقل الى: